تعريف عملية الصيانة
الصيانة هي إجراء احترازي للمحافظة على الاجهزة او إعادتها الى وضعها الطبيعي وضمان استمرارية أدائها بكفاءة عالية ويكون ذلك مرهون بكفاءة عمليات الصيانة لجميع المعدات والأجهزة.
أهمية عمليات الصيانة وأهدافها
في هذا الجزء من الخطة نبين التالي
أهمية عمليات الصيانة: تكمن الأهمية الكبرى للصيانة في التنمية المستدامة للمعدات والأجهزة الالكترونية المعملية والتعليمية والبحثية والطيبة بتبني السياسات التالية:
- المحافظة علي استمرارية وكفاءة المعدات والأجهزة.
- الإقلال من حدوث الأعطال وما تسببه من خسارة نتيجة التوقف وتكاليف إعادة التشغيل.
- تخفيض تكاليف الصيانة.
- تحقيق الرضا لمنسوبي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.
أهداف عملية الصيانة: يمكن حصر أهداف عمليات الصيانة في النقاط التالية:
- تحقيق ظروف تشغيل مستقرة.
- خفض المخاطر المتوقعة والتي قد تنتج من عملية التشغيل.
- المحافظة الدائمة على الحالة الجيدة للأجهزة وضمان أدائها بصورة جيدة.
- المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة (ماء وكهرباء وغاز).
- التطوير المستمر للمحافظة علي استمرارية النظم والمعدات والأجهزة.
- تحقيق رضاء المستفيدين من منسوبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- عمل جدولة لطلبات الصيانة ومتابعة تنفيذها والالتزام بالمواعيد المحددة وتقديم افضل خدمة.
- التخطيط لجميع اعمال الصيانة لكافة المعدات والأجهزة.
- التواصل الفعال مع جميع الجهات المؤثرة علي تنفيذ عمليات الصيانة لرفع مستوي الأداء والاستثمار الأمثل لموارد.
أنواع أعمال الصيانة وعمل مخطط لها
الصيانة بمختلف أنواعها تلعب دوراً هاماً في المحافظة علي استمرارية كفاءة الأداء وتنقسم اعمال الصيانة الي عدة أنواع حسب الموضح بالشكل التالي:
جودة اعمال الصيانة والهدف منها
تعد الصيانة نشاطاُ حيوياً يضمن سير العمل عن طريق المحافظـة علـى أداء الأجهزة والمعدات وتقليـل الأعطال إلى أدنى حد ممكن مما تلزمها بضرورة تطبيق أسـس عملية لقياس جودة أداء عمليات الصيانة من خلال تطبيق المؤشرات الحقيقية بعدد أوقات الاعطال وتصليح كـل جهاز وتحليـل العلاقات فيما بينها.
مقاييس جودة أداء عمليات الصيانة:
متوسط الوقت بين الأعطال: تكو ن العلاقة وثيقة بين الصيانة والأعطال وتقوم علي منع او تقليل او انهاء الأعطال في اسرع وقن ممكن وتنقسم الأعطال الي قسمين:
- 1- أعطال تتعلق بالعمليات التشغيلية.
- 2- اعطال تتعلق بعمليات الصيانة.
يعد متوسط الوقت بين عطلين متتاليين مؤشراً هاماً لقياس جودة أداء الصيانة حيث يدل ارتفاع متوسط الوقت بين الأعطال علي كفاءة الأجهزة وعمليات الصيانة.
اهداف جودة الصيانة:
- عمليات الصيانة تدعم توكيد الجودة.
- التركيز علي الوقاية من الأخطاء.
- المحافظة علي تقديم خدمات مميزة.
- رفع مستوي أداء الكوادر الفنية.
- إرضاء منسوبي الجامعة.
- ترشيد تكلفة التشغيل والصيانة.
- التحليل الاحصائي للأعطال والظروف.
- منع حدوث العيوب والتحكم فيها.
الخدمات المُقدمة
-
خدمات صيانة الأجهزة:
تقدم الشركة خدمات الصيانة الوقائية والطارئة للأجهزة المعملية والمخبرية من خلال مهندسين مؤهلين تأهيلاً عالياً على صيانة الأجهزة البسيطة والمعقدة وذلك طبقاً لبرنامج الصيانة الموصي به من الشركة المُصنعة.
-
خدمات تركيب الأجهزة:
تقدم الشركة خدمة تركيب ونقل الأجهزة المعملية والمخبرية وكذلك نقل وتركيب الأثاث المعملي وعمل التجهيزات اللازمة لكل جهاز حتي تضمن تشغيلها طبقاً لمعايير السلامة المطلوبة.
-
خدمات التدريب:
خلال هذه الخدمة تقوم الشركة بعمل تدريب نظري وعملي على الأجهزة المعملية والمخبرية بجميع أنواعها وموديلاتها من خلال التدريب على بداية من معرفة مكونات الأجهزة وطرق تشغيلها والتحقق من ادائها وعمل تدريب على التطبيقات اللازمة لكل جهاز وحتى استخراج وتحليل النتائج وطباعة التقارير.
-
خدمات عقود الصيانة:
تقوم الشركة من خلال هذه الخدمة بعمل عقود صيانة سنوية أو أكثر للأجهزة بجميع أنواعها وموديلاتها وعمل خطة وبرنامج للصيانة وعمل تحقق ومعايرة للأجهزة خلال فترة العقد.
-
خدمات معايرة الأجهزة:
تقوم الشركة من خلال هذه الخدمة بعمل المعايرة اللازمة للأجهزة بجميع أنواعها وموديلاتها وذلك بتحديد المعاملات المطلوبة وعدد النقاط لكل معامل وتكون شهادات المعايرة متوافقة لمواصفة الايزو 17025.
-
خدمات توفير قطع الغيار:
تقوم الشركة من خلال هذه الخدمة بتوفير قطع الغيار والمستهلكات المطلوبة للأجهزة بجميع أنواعها وموديلاتها بشرط ان تكون متوفرة ولم يتم إيقاف تصنيعها من قِبل الشركة المُصنعة.
-
خدمات الصيانة عن بُعد:
هي خدمة فريدة من نوعها تطلقها الشركة من خلال استخدام برنامج من خلاله يتم تحديد المشكلة لان تحديد نوع المشكلة او العطل يمثل 50% من اصلاح العطل وذلك للتسهيل على العملاء وتوفير الوقت وتضمن الشركة للعميل خلال تلك الخدمة الحفاظ علي سرية البيانات وذلك باستيفاء استمارة سرية بيانات العملاء وتقديمها للعميل قبل البدء في الخدمة.